منتدى ثانوية العبادلة مولود قاسم نايت بلقاسم
مرحبا بك يا زائر لقد نور دخولك
منتدانا العزيز نرجوا منك تسجيل
الدخول او التسجيل معنا في
منتدى العبادلة لولاية بشار "مولود قايم نايت بلقاسم"
www.algerie.ace.st
************
facebook : hanitoo bounedjar

منتدى ثانوية العبادلة مولود قاسم نايت بلقاسم
مرحبا بك يا زائر لقد نور دخولك
منتدانا العزيز نرجوا منك تسجيل
الدخول او التسجيل معنا في
منتدى العبادلة لولاية بشار "مولود قايم نايت بلقاسم"
www.algerie.ace.st
************
facebook : hanitoo bounedjar

منتدى ثانوية العبادلة مولود قاسم نايت بلقاسم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ملخص لدرس النشاط الاشعاعي
الطلبة المشاغبين Emptyالخميس نوفمبر 01, 2012 8:16 pm من طرف قصي

» مواضيع بكالوريا عالمية
الطلبة المشاغبين Emptyالجمعة أكتوبر 12, 2012 11:30 pm من طرف زهرة الربيع

» يجب أن تعرف
الطلبة المشاغبين Emptyالجمعة أكتوبر 12, 2012 11:30 pm من طرف زهرة الربيع

» تمارين في العلوم الطبيعية لطلاب البكالوريا
الطلبة المشاغبين Emptyالجمعة أكتوبر 12, 2012 11:28 pm من طرف زهرة الربيع

» جميع دروس الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي + تمارين+ فروض + اختبارات
الطلبة المشاغبين Emptyالجمعة أكتوبر 12, 2012 11:28 pm من طرف زهرة الربيع

» أهم قوانين الفيزياء لسنوات الثالثة علوم تجريبية
الطلبة المشاغبين Emptyالجمعة أكتوبر 12, 2012 11:22 pm من طرف زهرة الربيع

» العلوم الطبيعية | بكالوريا علوم تجريبية ملخص شامل
الطلبة المشاغبين Emptyالجمعة أكتوبر 12, 2012 11:07 pm من طرف زهرة الربيع

» الأسباب الحقيقية للرزق
الطلبة المشاغبين Emptyالسبت يناير 21, 2012 5:36 pm من طرف زهرة الربيع

» زبالين أصبحوا أساطير
الطلبة المشاغبين Emptyالجمعة يناير 20, 2012 9:46 pm من طرف زهرة الربيع

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ثانوية مولود قاسم نايت بلقاسم العبادلة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى ثانوية العبادلة مولود قاسم نايت بلقاسم على موقع حفض الصفحات
عدد الزوار منتدى العبادلة

.: عدد زوار المنتدى :.

للتحميل
ادا اردت وضع صورة في موضوعك
اضغط هنا
ادا اردت تحميل ملف يجب ان يكون RAR
اضغط هنا

 

 الطلبة المشاغبين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نعمة الرحمان18
عضو جديد
عضو جديد
نعمة الرحمان18


عدد المساهمات : 364
نقاط : 695
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
العمر : 32
الموقع : بين يدي الله

الطلبة المشاغبين Empty
مُساهمةموضوع: الطلبة المشاغبين   الطلبة المشاغبين Emptyالأحد مارس 28, 2010 4:37 pm

من الطبيعي جداً أن يوجد في الصف فئة من الطلبة المشاغبين، المشاكسين،
وينبغي أن لا يستعجل المدرس بالحكم عليهم بأنهم لا يرغبون بالتعلم
والنجاح، فجميع الطلبة يحبون أن يتعلموا ويتقدموا وينجحوا، فالباعث على
المشاغبة ربما كان لمرحلة المراهقة أو لبعض الضغوط التي يواجهها الطالب
في بيئته الاجتماعية، أو قد تكون تعبيراً لدى بعض الطلاب عن حبهم للظهور
والتميز، فعندما لا يستطيع الطالب المحب للظهور التميز دراسياً فإنه يسعى
إلى البحث عن طريقة أخرى للظهور والتميز، حتى لو كانت في نظر المدرسين
سلوكيات سلبية أو تصرفات خاطئة.
· والطالب الذي يحتاج إلى عناية مركزة واهتمام هو الطالب الذي يتصرف بأحد
النقيضين، فإما أن يكون طالباً خجولاً جداً ومنزوياً ولا يشارك زملاؤه
الطلبة، وإما طالباً مشاغباً جداً، يفتعل الخصومات ويقود المنازعات،
ويزعج الطلبة والمدرسين، هذان الصنفان هما اللذان ينبغي مناقشة حالتيهما
بعناية مركزة.
· ومن الأخطاء الشائعة في معالجة مشاكل الطلبة المشاغبين أو غير
المنضبطين هو تأخير مواجهة المشكلة بوقت مبكر وتركها تستفحل دون اتخاذ
موقف حاسم لحلها، فمبدأ التأخير يسمح للقضية بالتعاظم والمشكلة بالتفاقم
حتى لا يمكن بعد ذلك السيطرة عليها، لذا فعندما يلاحظ المدرس سوء سلوك
متكرر من طالب ما، أو مشكلة واضحة لدى طالب آخر، فعليه المسارعة إلى
اتخاذ موقف مناسب مباشرة، فإذا فعل ذلك شعر بارتياح كبير من التوتر الذي
يتزامن مع المماطلة في حل القضايا.
· وهناك بعض الأساليب المقترحة للتعامل مع الطلبة المشاغبين والتي أثبتت
مناسبتها في كثير من الحالات، ولكنها تظل طرقاً يعتمد تطبيقها على الظروف
المحيطة بالمشكلة، فما يمكن أن يكون مجدياً مع طالب ما، قد لا يكون
مناسباً البتة مع طالب آخر، ومن الأساليب ما يأتي:
1. عقد جلسة خاصة:
1. من أفضل الأساليب وأكثرها فعالية في حل مشاكل الطلبة المتعلقة
بالانضباط، أو المشاكل النفسية، أو العلاقات الاجتماعية، أو حتى ما يتعلق
بتحصيله الدراسي، أسلوب عقد جلسة خاصة مع الطالب. هذه الجلسات الشخصية
الانفرادية عادة ما تولد جواً من الألفة والتفاهم يندر تحقيقه في غير هذه
الطريقة، فالنصيحة بالسر لا تحرج الطالب أمام زملائه ولا تشهر به، كما أن
الطالب سوف يتكلم بارتياح ويزود المدرس بمعلومات كثيرة قد تساعد على جل
المشكلة تلقائياً، وهذه الطريقة تعد أدعى الطرق وأفضلها لقبول النصيحة،
والاستماع والإرشاد، فقديماً قد نسب إلى الشافعي قوله:
تعمدّني بنصحك في انفرادي
وجنّبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نـوع
من التوبيخ لا أرضى سماعه
وإن خالفتني وعصيت قولي
فلا تجزع إذا لم تُعط طاعـة2.
التوبيخ والتعنيف:
إن أسلوب التوبيخ أو التعنيف قد أثبت جدواه في إيقاف كثير من الطلبة غير
المنضبطين، خاصة إذا كان التصرف والسلوك تصرفاً ثانوياً، فالتوبيخ
والتعنيف غالباً ما يكونان كافيين.
في مثل هذه الحالة فإن بعض الطلبة يكفيهم ذلك ليردعهم عن تصرفاتهم، بينما
قد يواجه المدرس من لا يعبأ بذلك التوبيخ ولا يلقى له بالاً، فمثل هؤلاء
الطلبة ينبغي أن لا يكثر عليهم المدرس التعنيف والتوبيخ أو يتلفظ عليهم
بألفاظ جارحة قد لا تزيد المشكلة إلا تفاقماً وما أجمل ما نصح به أبو
الفتح البستي حين قال:
ولا تعنّف إذا قومت ذا عوج
فربما أعقب التقويم تعويجاً
كما تجدر الإشارة إلى أن هناك فرقاً بين التوبيخ والتعنيف والاستهزاء
والسخرية، ففي حين أن التعنيف والتوبيخ قد يكون مطلوباً لحفظ النظام في
حالات عديدة، إلا أن السخرية والاستهزاء تصرف غير مقبول من المدرس المربي
حتى ولو أدي ذلك إلى حفظ النظام، فالمدرس الذي يكثر من الاستهزاء
بالآخرين إنما يجني من ذلك كره الطلبة له وعدم احترامه.
· اعمل:
1. أقم علاقة حسنة مع الطلبة تقنعهم بأنك حريص على تقدمهم.
2. عامل الطلبة كبشر يمكن أن يرتكبوا أخطاء كما يمكن أن يتغير سلوكهم.
3. حاول أن تفرق بين التصرف الفردي والتصرف أو السلوك الجماعي.
4. حاول أن تحل المشكلات على انفراد أو مع مجموعات صغيرة.
5. أشرك واستشر بعض زملائك المدرسين عندما يستعصي عليك السيطرة على المشكلة.
6. تجاهل بعض الهفوات والأخطاء البسيطة التي قد تصدر من بعض الطلبة.
7. عاقب الطالب أمام جميع الطلبة إذا خرق النظام أمامهم.
· لا تعمل:
1. لا تصم طالباً بصفة معينة وتفترض أنه لن يتغير أبداً.
2. لا تسرف في العقاب.
3. لا تغضب وتفقد توازنك مهما كان السبب.
4. لا تتلفظ بألفاظ غير لائقة.
5. لا تعاقب جميع أفراد الفصل بسبب سوء سلوك أحدهم.
6. لا تلجأ إلى طرق العقاب البدني أو تستعمل الضرب.
7. لا تجعل سلوك أحد الطلبة يؤثر في تقويمك إنجازه الدراسي.
8. لا تضع لنفسك نظاماً مختلفاً عن أنظمة العقاب المعمول بها في المدرسة
أو المعهد أو الكلية، فربما أدى ذلك إلى قلة فعاليتها وانعدام جدواها.
3. الأسئلة المتكررة:
· واحدة من الطرق التي أثبتت جدواها في معالجة تصرفات الطلبة غير
المنضبطين هي سؤالهم المتكرر بعدة أسئلة، فالطالب الذي يسأل عدة أسئلة
متكررة بعد أن تصرف تصرفاً غير مرغوب فيه سيشعر أن عليه أن يضبط نفسه
أكثر حتى يقلل من إحراج نفسه بالأسئلة التي ربما لن يكون دائماً مستعداً
لها، كما أن باقي الطلبة سيعلمون أيضاً أن الانضباط سوف ينجيهم من تلك
الأسئلة.
4. إجراء اختبار بدلاً من التدريس:
· عندما يتصرف أكثر طلبة الفصل تصرفاً يخل بالانضباط أو النظام فمن تلك
الحلول الناجعة التي تساعد على الانضباط أن يطلب المدرس من الطلبة إخراج
أوراق فارغة والبدء في اختبار قصير، هذا الإجراء سيعيد الهدوء إلى الفصل
بأسرع وقت ممكن، كما أنه يبقي في ذاكرة الطلبة كجزاء رادع إذا أخل الطلبة
بالنظام مرة أخرى، ولأن الاختبار كان مفاجئاً فإن درجات الطلبة تكون
منخفضة جداً، مما يمكن المدرس من التأكيد بأن هذه هي النتيجة الحتمية
عندما لا يهتم الطلبة بالانضباط والاهتمام، ويجدر أن يتذكر المدرس أن هذا
الاختبار إنما هو لضبط الفصل وأن لا يجعله أحد الاختبارات المقوّمة
لمستوى الطالب إذ إن الظروف التي أعطي فيها هذا الاختبار للطلبة لا تعكس
مقدرات الطالب ولا مدى تحصيله الدراسي.
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karim08
عضو متوسط
عضو متوسط
karim08


عدد المساهمات : 1203
نقاط : 1569
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 32

الطلبة المشاغبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلبة المشاغبين   الطلبة المشاغبين Emptyالأحد مارس 28, 2010 5:19 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسمين شهد
عضو متوسط
عضو متوسط
ياسمين شهد


عدد المساهمات : 1824
نقاط : 2788
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمر : 30
الموقع : فالمة 24

الطلبة المشاغبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلبة المشاغبين   الطلبة المشاغبين Emptyالإثنين مارس 29, 2010 12:07 am

شكرااااااااااااااااااا نعمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bbailassane@yahoo.fr
 
الطلبة المشاغبين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية العبادلة مولود قاسم نايت بلقاسم :: التعارف و الدردشة :: التعارف و الدردشة-
انتقل الى: